كونوا لهن رجالاً يكن لكم نساءً

اختصم ابو اسود الدؤلي و امرأته إلى القاضي في ولد لهما فأشار القاضي لأبي اسود الدؤلي ان تكلم
فقال ابو اسود: الولد لي انا حملته أولاً 
و أنا أنزلته أولاً
فقال القاضي للمرأة ما تقولين:
فقالت: هو حمله خفيف و انا حملته ثقيل
وهو انزله شهوة و انا انزلته ألماً
فالتفت القاضي إلى ابو اسود الدؤلي وقال له:
ادفع إليها ولدها و أرحني من سجعك.

الخلاصة من القصه:


لا تحارب اماً بأولادها

الأبوه بالتجربة
أما الأمومه بالغريوة
قد ينجب الرجل عشرة اولاد ولا يستحق ان يدعى أباً
أما المرأة فهي أم ولو لم تنجب


قيل لأعرابي كثُر خلافه مع زوجته ما الأمر
فقال : لا أتكلم عن عرضي
فلما تطلقا
قيل له ما السبب؟ 
فقال : لا أتكلم عن أعراض الناس

قد تسوقنا الحياة إلى طريق مسدودة فإن صعُب الإمساك بمعروف وجب أن يسهُل التسريح باحسان .

الفرس من الخيّال، لا تعق المرأة أهل زوجها إلا إذا هان أهله عنده أولاً، ولا تسترجل المرأة إلا إذا فرّط الرجل برجولته، ولا تكون المرأة سيدة رجل إلا إذا فشل أن يجعلها امرأته

وإذا لم تعد المرأة امرأة كما يجب فلأن الرجل لم يعد رجلا كما يجب لا تصدقوا أن المرأة التي تحكم بيتا امرأة سعيدة إنها في أعماقها تحن إلى رجل يحكم بيته إن كانت الحياة غيّرت وظيفة النساء فهي لم تُغيّر طبائعهن .
امرأة اليوم في أعماقها هي امرأة قبل ألف عام في أعماقها ما زالت تبيع الدنيا لأجل رجل يحبها .


من كتاب حديث الصباح لأدهم الشرقاوي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب العزيف Necronomicon

ظهور أسطورة حورية البحر و القصص التي دارت عنها.... فما حقيقتها؟!

قصة قوس قزح